English

 

حفل الافتتاح

1- حفل الافتتاح ، يشارك فيه كبار الشخصيات ، وأهل العلم ، والمهتمون بقضايا كتابة المصحف والخط العربي، والزخرفة.

 

المعرض المصاحب للملتقى

2- معرض مصاحب للملتقى، وهو معرض متخصص ، يضمُّ عدداً من الأجنحة المعرِّفة بالجهود المبذولة في كتابة المصاحف، وجماليات الخط العربي، وأدواته، والزخرفة، ويشمل الحوائط الجدارية التي تستوعب لوحات المشاركين ، والمعرض النسائي ، وقاعة الجهات الحكومية ، والمؤسسات الخاصة ، وفترينات المصاحف، وفترينات الكتب والرسائل الجامعية التي اهتمت بالخط والكتابة ورسم المصاحف، وقاعة الموهوبين، وقاعة الورش التدريبية، وقاعة الورش الفنية للخطاطين والأعمال الحاسوبية، وقاعة عرض الفيلم الوثائقي .

 

البرنامج الثقافي

3- البرنامج الثقافي: ويشمل إلقاء خمس محاضرات ، وثلاث ندوات ، وسبعة عروض لتجارب الخطاطين والمزخرفين المشاركين في الملتقى.

 

كتاب وثائقي عن الملتقى

4- إصدار كتاب وثائقي عن الملتقى، يتضمن السير الذاتية لأشهر خطاطي المصحف، ونماذج ملوَّنة من أبرز أعمالهم، ويرصد أنشطة الملتقى المختلفة، ويقع في (513) صفحة. وقد تضمن تعريفاً موجزاً بالمجمع، فمقالاً علمياً عن مسيرة الخط العربي وخدمة المصحف الشريف، فتعريفاً بمعرض الملتقى وأجنحته. ثم يأتي توثيق الأفراد من الخطاطين والخطاطات وكَتَبَة المصاحف والمزخرفين، الذين شاركوا في الملتقى بلوحاتهم الأصلية، ثم يأتي توثيق الجهات الحكومية والمؤسسات المشاركة. ويأتي بعد ذلك تعريف بالمعجم الذي يعدُّه المجمع عن كُتَّاب المصحف الشريف، فتعريف بالعدد الخاص من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، فتعريف بالفيلم الوثائقي: قافلة النور. ويأتي أخيراً تفصيل البرنامج الثقافي.

 

الملف المصور (الكاتلوج)

5- إصدار ملف مصور (كاتلوج)، ويقع  في (106) صفحة، ويتضمن تعريفاً موجزاً بالمجمع، ونماذج من المصاحف القديمة، ونماذج من المصاحف الصادرة عن المجمع، ونماذج من أنواع الخطوط العربية، ونماذج من الزخرفة، وصوراً من أدوات الكتابة، ثم يأتي مشق بخط الثلث أعدَّه خطاط المجمع الدكتور عثمان طه، ثم نماذج من أنواع الخطوط الحاسوبية للمجمع.

 

مجلة البحوث والدراسات القرآنية

6- إصدار عدد خاص من مجلة “البحوث والدراسات القرآنية” التي تصدرها الأمانة العامة للمجمع بمناسبة انعقاد الملتقى ، تم له استكتاب مجموعة من المختصين والنقاد في تاريخ المصاحف وخطوطها ، وكتابتها ورسمها وضبطها ، وتذهيبها وزخرفتها ، والخط العربي ، يشتمل على سبعة بحوث .

 

الفيلم الإعلاني عن الملتقى

7- إصدار فيلم إعلاني عن الملتقى وفعالياته (promo) يبيِّن أنه برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين ، وأن فيه تقديراً لجهود الخطاطين وتكريماً لهم.

 

الفلم الوثائقي (قافلة النور)

8- إصدار فيلم وثائقي بعنوان (قافلة النور) يبرز تطور كتابة القرآن الكريم منذ العهد النبوي الزاهر حتى العصر الحاضر، بصورة وثائقية شائقة؛ معتمِداً تقديم الحقائق والمعلومات الصحيحة، بصورة موضوعية ومختصرة، في مدة لا تتجاوز ثلاثين دقيقة، وسيصدر باللغتين العربية والإنجليزية مع الترجمة إلى لغة الإشارة لكل منهما، وسيؤخذ لكل من الفيلمين مختصر في نحو سبع دقائق.

ويصاحب مَشاهد الفيلم ووقائعه انتقاء لقطات للوثائق الخطية من المصاحف الكريمة، وأنواع الخط العربي عبر الفترات الزمنية المتنوعة، والمناطق الجُغرافية المتعددة، وبتصوير رَقَميٍّ عالي الدقة، وإلقاء صوتي تعريفي مميَّز، وإخراج فني مبدِع.

وسيبث الفيلم أثناء انعقاد الملتقى في قاعة خاصة للزوار، وبالأخص طلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وتلاميذ المدارس، وسيوضع جدول زمني لفترات بثه أثناء الملتقى.

 

برنامج التعريف بالخطوط العربية

9- سيصدر المجمع بمناسبة انعقاد الملتقى برنامجاً حاسوبياً يتضمن:

1. تعريفاً مختصراً بنشأة الخط العربي وتطوره.

2. تعريفاً بأنواع الخطوط الشهيرة ونماذج لكل خط.

3. تعليم الخط بخطي: النسخ والثلث (المفرغ والمنقط، من إعداد المجمع)، مع عرض صور مصغرة لجميع الحروف وتركيبها بالخطين المذكورين، وعند النقر على أي حرف يتم عرضه بصورة مكبرة،  وسيصاحبه برنامج فلاشي، ولقطات فيديو توضيحية لنسب الأحرف. وفي هذه الوسيلة تحقيق لهدف مهم من أهداف الملتقى، وهو: دراسة سبل التوفيق بين خطوط الخطاطين والحاسب الآلي؛ خدمةً للخطِّ العربي.

4. أسئلة ثقافية موضوعية تدريبية متنوعة على أنواع الخطوط.

5. نماذج من الكتاب الوثائقي والكتالوج.

وسيخرج البرنامج على قرص حاسوبي، ويكون ضمن شاشات العرض في الملتقى؛ لإطلاع الرواد على فعالياته ومناشطه، ويدرج كذلك ضمن موقع الملتقى.

 

حفل الختام

10- حفل ختام ، ويتضمن تلاوة ما يتمخض عن الملتقى من توصيات .

ومما تجدر الإشارة إليه أنه تم تكوين اللجنة التحضيرية ، والعلمية ، والاستشارية،  وقد باشرت اجتماعاتها لتدارس أفضل السبل لتنظيم الملتقى. وأضيف إليها عدد من اللجان الأخرى، للنهوض بأعباء وأعمال ومناشط الملتقى كافة.

ويشرف على الملتقى معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المجمع الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ ، ويرأس اللجنة التحضيرية للملتقى الأمين العام للمجمع سعادة الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي .

حفظ الله بلادنا وأدام عزها وتطورها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو النائب الثاني حفظهم الله .