English

تم ترتيب الموضوعات وفق التسلسل الزمني للمواعيد.

1- الخط العربي بين الخطاطين والمبرمجين

أعضاء الندوة

أ. د. مصطفى جاد الحق أ.د. عبدالله عبده فتيني
م. نايف عبد الله الراجحي أ. تاج السر حسن سيد أحمد
مدير الندوة: د. أحمد أحمد الشامي

 

التعريف بالمشاركين في الندوة

(1)

الاسم: أ. د. مصطفى جاد الحق محمد مصطفى.
الجنسية: مصري.
تاريخ الميلاد: 1961م.
المؤهلات: الدكتوراه في النمذجة والمحاكاة.
العمل الحالي: أستاذ في علوم الحاسب والمعلومات بجامعة عين شمس.
أبرز الأعمال:
  • له العديد من المقالات العلمية في مجالات التعرف على الأنماط نشرت في العديد من المجلات والمؤتمرات المرموقة محلياً وعالمياً.
  • يشمل اهتمامه البحثي التعرف على الأنماط والتعرف الآلي على النص العربي، الرؤية بالحاسب، المعالجة الرقمية للصور والكلام، وأمن البيانات.
  • عمل أستاذاً زائراً بجامعة طيبة في المدينة المنورة وجامعة لويز فيل بالولايات المتحدة الأمريكية.

(2)

الاسم: أ. د.  عبدالله عبده فتيني. (ذُكر في المحاضرات)

 

(3)

الإسم: نايف عبد الله الراجحي.
الجنسية: سعودي.
تاريخ الميلاد: 1399هـ.
المؤهلات:
  • بكالوريوس في اللغات.
  • دبلوم برمجة في أنظمة تشغيل مفتوح المصدر (Iinux).
العمل الحالي: مهندس ومبرمج في قسم التطوير بمعهد بحوث الحاسب، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
أبرز الأعمال: شارك في عدد من البحوث التطويرية والبحثية، منها:
1- منفذ مشروع الخطوط العربية الرقمية (Kacst Font).
2- تصميم عدد من الخطوط العربية الرقمية وتطويرها.
3- تصميم خطوط رموز العربية للرياضيات والخطوط الصوتية للأحرف العربية.
4- مشارك في مشروع تطوير وتعريب أنظمة التشغيل لينكس، وبرامج مفتوحة المصدر.
5- مشارك في مشروع المقوم الآلي للتعبير الكتابي العربي (عبر).

 

(4)

الاسم: تاج السر حسن سيد أحمد.
الجنسية: سوداني.
تاريخ الميلاد: 1954م.
المؤهلات: الماجستير في الفنون الجميلة والتصميم.
العمل الحالي: مصمم المطبوعات في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دولة الإمارات العربية.
أبرز الأعمال: - المشاركة في إحياء فن الخط العربي وثقافته في دولة الإمارات العربية المتحدة مدة 22 سنة.
- عضو مؤسس ومدير التحرير في مجلة حروف عربية. 

- كتب الكثير من الدراسات والمقالات في الخط العربي، والطباعة العربية منها:
1- الحرف العربي المخطوط والمطبوع.
2- الحرف العربي طباعياً.

- درَّس وحاضر في الخط والتصميم والطباعة.
- حاز على (13) جائزة دولية.

 

محاور ندوة: الخط العربي بين الخطاطين والمبرمجين

المحور الأول:
  • فن الخط العربي: قواعد وأصول.
  • تاريخ تطور الخط العربي.
  • القواعد والأصول التي تساعد على برمجة الخط العربي.
المحور الثاني:
  • نحو أتمتة كاملة للخط العربي
  • أتمتة الخط العربي: الإنجازات والتحديات
  • برمجيات الخط العربي: المميزات والعيوب

 

2- جماليات الخط العربي في كتابة المصاحف: مفهومها، مقوماتها، خصائصها
أعضاء الندوة
أ. د. منور ثامر المهيد أ. د. إدهام محمد حنش
مدير الندوة: أ. د. يحيى محمود جنيد
التعريف بالمشاركين في الندوة

(1)

الاسم: أ. د. منور ثامر المهيد.
الجنسية: سعودي.
تاريخ الميلاد:  
المؤهلات: الدكتوراه في (النسب الهندسية في الفنون والعمارة الإسلامية).
العمل الحالي: مستشار لسمو الأمير غازي بن محمد، ومدير عام المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية بالأردن.
أبرز الأعمال:
  • مدير مشروع المصحف الشريف.
  • مستشار وقفية طيبة للتراث الإسلامي.
  • أنجز تصميم العديد من المشروعات المعمارية كمنبر صلاح الدين في المسجد الأقصى.
  • صمم وأشرف وأنجز عدداً من المباني في الأردن والسعودية وغيرهما على أصول الهندسة الإسلامية.
  • من أكبر إنجازاته التخطيط والتصميم والتأسيس لأول مؤسسة أكاديمية رسمية للتعليم العالي في الفنون والعمارة الإسلامية في الوطن العربي.
  • حصل على العديد من الجوائز على بعض مشروعاته المعمارية.

(2)

الاسم: أ. د. إدهام محمد حنش.
الجنسية: عراقي.
تاريخ الميلاد: 1961م.
المؤهلات: الدكتوراه.
العمل الحالي: أستاذ بجامعة العلوم الإسلامية العالمية في الأردن.
أبرز الأعمال: له عدد من المؤلفات والبحوث منها:
- الوحدة والتنوع؛ المفهوم والنظرية في الفن الإسلامي.
- طبقات الخطاطين (تحقيق).
- الخط العربي وحدود المصطلح الفني.
- الخط العربي وإشكالية المصطلح الفني.
- الخط العربي في الوثائق العثمانية.
محاور ندوة: جماليات الخط العربي في كتابة المصاحف: مفهومها، مقوماتها، خصائصها.
 المحور الأول: جمالية الخط في المصحف الشريف؛ البنية، والخصائص:
تقوم البنية الجمالية لخط المصحف الشريف في الأساس على ما نُسَمِّيه بـ (الهندسة الفاضلة) التي تعنى بقيم التناسب والتفاضل المعرفية والجمالية لتقويم الشكل والحركة والبنية في طبيعة الأشياء وحقيقتها الرمزية والمعنوية والمادية، مهما تكن هذه الأشياء مختلفة في حجمها وسعتها وشكلها ومادتها وطبيعتها.. ومن هنا، يعد أحسن الخط ماكان على النسبة الفاضلة والنسبة الفضلى، فصار (الخط المنسوب ) هو الخط الأفضل لكتابة القرآن الكريم؛ وذلك لبنيته الجمالية الملائمة لراحة النفس وقبولها من حيث الإشباع البصري والأداء الوظيفي والأثر الطيب.
أما على صعيد الخصائص الجمالية لخط المصحف الشريف؛ فيمكن أن نميز بعضها في:

 1- تجليل خط المصحف وتعظيمه (بتحسين الكتابة، وتبيين شكلها من خلال تكبير الخط كما هو الشأن في المصحف الإمام).
2- تنويره (بإشراقه وفك غوامضه، ومنع اللبس فيها، بالاستعانة بحركات الشكل ونقاط الإعجام).
3- تحقيق مرسومه (بالالتزام بالشروط والقواعد الفنية لتحقيق الخط).
4- تنوعه (بوصف ذلك جوهر الفن إذ قد عرف عدد من خطوط المصاحف عبر تاريخ كتابة المصحف).
5- تنوقه (بتجويد الخط وتجميله).
6- التفنن في كتابة المصحف الشريف (كما فعل الخطاطون المبدعون مثل ابن البواب، وياقوت المستعصمي وبعض الخطاطين العثمانيين).

المحور الثاني: جمالية الصورة الخطية وتقاليدها الفنية في كتابة المصحف الشريف:
تقوم جمالية الصورة الخطية هذه على ثلاثة مقومات رئيسة هي: حسن الشكل، وحسن الوضع، وحسن الضبط. أما تقاليدها الفنية فتتمثل في الاتجاه الفني العام، الأصيل المتوارث المختلف الطرائق والقواعد والأساليب الواضحة والمميزة في اختيار نوع أو أكثر من أنواع الخط في كتابة المصحف الشريف. وكانت أبرز هذه التقاليد الفنية وأوضحها تتمثل في الطرائق والقواعد والأساليب المستندة إلى كل من (خطوط المصاحف) الآتية:

 1) الجزم خط المصاحف الأولى؛ وهو الذي أطلق عليه: (الخط الكوفي) الذي نرى أشكاله الأولى في (المصحف الإمام)، وأنواعه اللاحقة في مصاحف القرون الهجرية الأربعة الأولى.
2) المحقق: قلم المصاحف، المكتوبة بالخط المنسوب التي بانت ملامحه الأولية في (الأقلام الستة)؛ فظهر لأول مرة ما صار يعرف بـ (خط المصاحف) الذي كانت ملامحه الفنية الأساسية غالباً قريبة من خطوط: المحقق؛ والثلث؛ والريحاني؛ والرقاع؛ والنسخ.
3) خط النسخ الذي جعله الخطاطون العثمانيون أساساً معرفياً وفنياً ووظيفياً لكتابة المصحف الشريف؛ حتى صار يطلق عليه: خادم القرآن الكريم أو خادم المصحف الشريف.

 

3- مشروع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للخطوط الحاسوبية المطابقة والموافقة لمصحف المدينة النبوية
أعضاء الندوة
أ. د. عز الدين لزرق أ. علي عبد الله برناوي
م. وليد نايف الأزيمع أ. إشفاق أحمد نيازي
مدير الندوة: د. بهاء خيري إبراهيم
التعريف بالمشاركين في الندوة

(1)

الاسم: أ. د. عز الدين لزرق
الجنسية: مغربي
تاريخ الميلاد: 1961م
المؤهلات: دبلوم دكتوراه الدولة في المعلوماتية. دبلوم الدكتوراه (دكتوراه الفلسفة) في المعلوماتية.
العمل الحالي: - أستاذ التعليم العالي في علوم الحاسب بجامعة القاضي عياض في مراكش.
الأعمال العلمية: - تطوير خطوط رقمية لرموز وحروف الرياضيات العربية.
- رصد الرموز الخاصة بالمصحف الشريف.
- دراسة وضع نقط الإعجام على الحروف ووضع وتطويل حركات الشكل في الخطوط الحاسوبية.
- معالجة محاذاة هامش النص العربي.
وله مؤلفات عديدة في مجال الحاسوب، وخبير ومستشار في مجال تخصصه لدى عدد من الجهات.

(2)

الاسم: الأستاذ: علي عبد الله برناوي
الجنسية: سعودي.
تاريخ الميلاد: 1382هـ.
المؤهلات: الثانوية العامة.
العمل الحالي: مدير إدارة الحاسب الآلي بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
أبرز الأعمال: - موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ورقة عمل.
- جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في استخدام التقنيات المعاصرة لخدمة القرآن الكريم، ورقة عمل.
- اقتراح إنشاء موقع المجمع على شبكة الإنترنت، والإشراف على تنفيذه.
- اقتراح مشروع سلسلة برامج ترجمات معاني القرآن الكريم إلى مختلف اللغات (الفاتحة، وجزء عمّ)، أنجز منها ثلاث لغات.

(3)

الاسم: م. وليد نايف الأزيمع
الجنسية: كويتي.
تاريخ الميلاد: 1392هـ.
المؤهلات: ماجستير هندسة البرامج.
العمل الحالي: مبرمج بوحدة الأبحاث والتطوير بإدارة الحاسب الآلي بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
أبرز الأعمال: - بناء ومعالجة الخطوط الحاسوبية.
- برمجة وتطوير موقع صور الإصدارات.
- برمجة وتطوير موقع الخطوط الحاسوبية.
- برمجة برامج المقارنة الإلكترونية للصور، وصفحات المصحف الشريف.
- بناء قواعد بيانات المصحف الشريف.
- بناء مولد خطوط المصحف الشريف.

(4)

الاسم: إشفاق أحمد غلام جيلاني نيازي.
الجنسية: باكستاني.
تاريخ الميلاد: 1964م.
المؤهلات: دبلوم الكلية الإسلامية بلاهور.
العمل الحالي: مبرمج خطوط حاسوبية بوحدة الأبحاث والتطوير بإدارة الحاسب الآلي بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
أبرز الأعمال:
  • تصميم وتطوير خط حاسوبي لنص المصحف الشريف بروايات حفص، وورش، وقالون، والدوري لصالح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
  • تصميم وتطوير خط (النسخ) اعتماداً على الأحرف التي كتبها د. عثمان طه خطاط المصحف بالمجمع لصالح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
  • تصميم وتطوير خط (المدرجات)، لصالح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
  • تصميم وتطوير خط (أردو نستعليق).
محاور ندوة: مشروع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للخطوط الحاسوبية المطابقة والموافقة لمصحف المدينة النبوية
المحور الأول: دور مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في دعم التقنيات الحاسوبية ذات العلاقة بالخطوط الحاسوبية للمصحف الشريف.
المحور الثاني: جهود المجمع في إدراج بعض علامات الرسم العثماني ضمن الترميز الدولي (يونيكود).
المحور الثالث: تجربة استخلاص الخطوط الحاسوبية من الصور الضوئية لصفحات المصحف الشريف.
المحور الرابع: تجربة المجمع في إنتاج خطوط حاسوبية لنص المصحف الشريف بمختلف الروايات تتوافق مع النظام المعياري (يونيكود).