English
جمادى الأولى
19

بشرى سارة: خط الرسم العثماني – حفص

السبت 1432هـ 23 أبريل 2011

صدرت موافقة معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف على إطلاق الخط الحاسوبي :

خط الرسم العثماني – حفص

وهو أحد الخطوط الحاسوبية المتوافقة مع الترميز الدولي Unicode، خُصّصَ لكتابة نص المصحف الشريف المطابق للرسم العثماني لمصحف المدينة النبوية برواية حفص عن عاصم.

  • تمّ تصميم هذا الخط وبرمجته في وحدة البحوث والتطوير بإدارة الحاسب الآلي في المجمع، وقام بكتابة أحرفه وبناء تراكيبه المختلفة خطاط مصحف المدينة النبوية الدكتور عثمان طه، وتمت مراجعته واعتماده من قبل اللجنة العلمية لمراجعة المصحف الشريف بالمجمع.
  • يهدف المشروع إلى دعم بيئة البرمجيات الإسلامية بخطوط حاسوبية لنص المصحف الشريف بالرسم العثماني الموافق لمصحف المدينة النبوية، على صيغة TTF مدققة وخالية من الأخطاء، يسهل تداولها واستخدامها في البرمجيات والتطبيقات الحاسوبية ومحررات النصوص ومواقع الإنترنت ونحوها.
  • يخطط المجمع لنشر النسخة المذكورة وتوزيعها مجاناً لتحلّ محل النسخ الأخرى.
  • كما يجري العمل على استكمال إنتاج الخطوط المصحفية بالرسم العثماني لبقية الروايات الأخرى إن شاء الله.

أهم المميزات:

-       التوافق مع الترميز المعياري الدولي Unicode.

-       صغر حجم الملف (ملف واحد لا يتجاوز 250 كيلوبات).

-       مراجع ومعتمد من اللجنة العلمية لمراجعة المصحف الشريف بالمجمع.

-   تمّ صفه بالكامل باستخدام لوحة المفاتيح العادية، دون الحاجة إلى إدراج أي رموز لا تتوافق مع النظام المعياري Unicode. وهذا يفيد في إمكان استخدام النص المذكور في عمليات الإحصاء للكلمات والأحرف والمصطلحات الخاصة بالضبط والرسم.

-   تمّ إرفاق وثيقة (وورد) تحتوي على كامل نص القرآن الكريم طبقاً للرسم العثماني الموافق لمصحف المدينة النبوية. كما تم تنفيذ مصادقة رقمية على الوثيقة المذكورة Digital Signature.

-   يتوافق  (خط الرسم العثماني – حفص) مع جميع أنظمة التشغيل ومتصفحات الإنترنت والبرامج التي تدعم خطوط Open Type.

التصنيفات: عام